إيران

اليوم الأول من الإضراب العام للمعلمين في 200 مدينة إيرانية

وأكد المعلمون أن هذا الإضراب سوف يستمر إلى يوم غد الأحد، كما سينظمون احتجاجات بعد غد الاثنين أيضا. وقال محمد حبيبي، المتحدث باسم نقابة المعلمين إن اعتصام المعلمين حدث في أكثر من 200 مدينة ومنطقة في إيران.

في أول أيام الاعتصام العام للمعلمين الإيرانيين، اليوم السبت 29 يناير (كانون الثاني) أضرب عدد من المعلمين عن التدريس.

وجاء الاعتصام احتجاجا على عدم تنفيذ مشروع تصنيف المعلمين وزيادة الرواتب، وللمطالبة بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، في مختلف المدن الإيرانية.

وأكد المعلمون أن هذا الإضراب سوف يستمر إلى يوم غد الأحد، كما سينظمون احتجاجات بعد غد الاثنين أيضا.

وقال محمد حبيبي، المتحدث باسم نقابة المعلمين إن اعتصام المعلمين حدث في أكثر من 200 مدينة ومنطقة في إيران.

وقد تم تنظيم هذا الاعتصام والتجمع على مستوى البلاد، بدعوة من مجلس تنسيق نقابات المعلمين في إيران.

يشار إلى أن أحد مطالب المعلمين تنفيذ مشروع تصنيف المعلمين الذي لم يتم تنفيذه حتى الآن بسبب الخلافات حول توفير ميزانيته.

وكان هادي طحان نظيف، المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور، قد أعلن في وقت سابق أن المجلس رفض قرار البرلمان بشأن التصنيف بسبب “الغموض” وأعاده إلى البرلمان.

وأدلى المسؤولون الحكوميون في إيران، وكذلك البرلمانيون الإيرانيون، بتصريحات متناقضة حول الميزانية اللازمة لتنفيذ مشروع تصنيف المعلمين. وفي النهاية، اعتمد البرلمان هذا المشروع وأحاله إلى مجلس صيانة الدستور، وهو ما وصفه النشطاء في نقابات المعلمين بأنه “لملمة للقضية”.

ومن المطالب الأخرى للمعلمين: تنفيذ التعليم المجاني، والاهتمام بالمادة 30 من الدستور، ودفع مكافأة نهاية عام 1400 (ينتهي 20 مارس/ آذار 2022)، ومعالجة قضية “نهب صندوق المتقاعدين”.

بالإضافة إلى احتجاجات المعلمين الأخيرة التي أقيمت يومي 2 و13 و23 ديسمبر (كانون الأول) الماضي و13 يناير الحالي، فقد كانوا أضربوا عن التدريس يومي 11 و12 ديسمبر الماضي.

واستدعت قوات الأمن مئات المعلمين بعد هذه التجمّعات.
وفي غضون ذلك، تم نقل حسين رمضان بور، عضو نقابة المعلمين في محافظة خراسان الشمالية، إلى سجن بُجنورد، يوم السبت الماضي، ليقضي عقوبة السجن 6 أشهر.

وقبل ذلك بأيام قليلة، وتحديدًا يوم 18 يناير الحالي، تم القبض على محمد تقي فلاحي، سكرتير نقابة المعلمين بطهران، من منزله، ونُقل إلى سجن إيفين ليقضي عقوبة السجن 6 أشهر.

كما أعلن مجلس تنسيق نقابات المعلمين عن اعتصام وتجمع آخرَين بعد أسبوعين، وأن المعلمين سيضربون عن التدريس بالجلوس في المدارس من 12 إلى 16 فبراير (شباط) المقبل، وسينظم تجمع عام يوم الخميس 17 فبراير المقبل.

وقد شهدت إيران خلال الأشهر الأخيرة ارتفاعا ملحوظا في حالات الاحتجاج الجماعي لمختلف النقابات على الأوضاع المعيشية.

كما نظم الممرضون والطواقم الطبية في مختلف مدن إيران اليوم السبت 29 يناير احتجاجات على عقود العمل المؤقتة وطالبوا بتغيير عقودهم غير الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى