arإيران

المعتقل الأحوازي في الدنمارك يدخل الأسبوع الثالث للإضراب عن الطعام

دخل الناشط السياسي الأحوازي يعقوب حر التستري المعتقل في الدنمارك الأسبوع الثالث من إعلان إضرابه عن الطعام..

دخل الناشط السياسي الأحوازي يعقوب حر التستري المعتقل في الدنمارك الأسبوع الثالث من إعلان إضرابه عن الطعام احتجاجاً على تمديد احتجازه والظروف التي يمر بها في السجن.

ويعقوب حر هو المتحدث باسم حركة النضال العربي لتحرير الأحواز واعتقله جهاز الأمن والاستخبارات الدنماركي في فبراير (شباط) الماضي واثنين من رفاقه هما رئيس الحركة حبيب جبر وشقيقه ناصر جبر بتهمة التجسس لصالح السعودية.

بالتزامن، اعتقل في هولندا عضو الحركة الإعلامي عيسى الفاخر وهو مقدم لبرنامج تلفزيوني يبثه تلفزيون “أحوازنا” من المهجر وله متابعون في الداخل، وكذلك على شبكات التواصل الاجتماعي.

من جهتها، عبرت زوجة التستري، شيماء حبيب عن قلقها للظروف التي يمر بها، خاصة أنه يمر بأزمة صحية، موضحة أنه يطالب بالإفراج عنه وعن رفاقه المعتقلين، إذ لا توجد أي أدلة تدينهم، ونقلت عنه القول “الاتهامات لا أساس لها من الصحة”.

وكانت الدنمارك قد أعلنت في أكتوبر (تشرين الأول) 2018 أن وكالة استخباراتية إيرانية حاولت تنفيذ أكثر من هجوم على أفراد في الدنمارك، من ضمنهم حبيب جبر رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز.

واستدعت الدنمارك، وقتها، سفيرها من طهران وأعلنت عن إجراء تنسيق مكثف مع عدد من الدول الأوروبية لاحتواء التهديدات.

وفي عام 2017 اغتيل الناشط السياسي الأحوازي أحمد مولى في لاهاي بهولندا، وأعلن وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك في خطاب إلى البرلمان أن الاستخبارات الهولندية “لديها أدلة قوية على ضلوع إيران في عملية الاغتيال”.

ونشر يعقوب حر رسالتين من معتقله في الدنمارك قائلاً “لن ننثني عن القيام بواجبنا، ولن نتنازل عن مبادئنا مهما كلفنا ذلك”. وأضاف “مطالبنا هي مطالب شعبنا، ملك له، وله وحده القرار”.

وخاض أربعة من النشطاء السياسيين في 20 يوليو (تموز) الماضي إضراباً عن الطعام أمام السفارة الدنماركية في برلين، وأنهى المضربون احتجاجهم بعد ما تحدث إليهم مسؤول في السفارة الدنماركية في برلين ووعد بأن بلاده ستكفل للمعتقلين محاكمة شفافة طبقاً لمصدر في حركة النضال العربي لتحرير الأحواز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى