arالعالم

بومبيو: اتفاقية إيران مع الصين سبب آخر لأهمية تمديد حظر الأسلحة

اعتبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن الاتفاق طويل الأجل بين إيران والصين سبب آخر لأهمية..

اعتبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أن الاتفاق طويل الأجل بين إيران والصين سبب آخر لأهمية تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران.

جاء ذلك في جلسة أسئلة وأجوبة بـ”نادي نيويورك الاقتصادي”، يوم الأربعاء 15 يوليو (تموز)، تطرق فيها بومبيو إلى جهود إيران لتوقيع اتفاقٍ مدته 25 سنة مع الصين.

وقال مايك بومبيو، في هذا الصدد: “أمس وردت أنباء عن التوصل إلى اتفاق بين الصين وإيران. أعتقد أن هذه علامة جيدة للغاية على ما سيحدث في 19 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل وما بعده”.

ويشير بومبيو بهذا إلى حظر الأسلحة المفروض على إيران منذ 13 عامًا، و المقرر انتهاؤه في 18 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم2231، الذي صدر دعمًا للاتفاق النووي.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أنه إذا لم يتم تمديد هذا الحظر، فإن إيران “يمكن أن تشتري معظم أنظمة الأسلحة، بل ستصبح تاجر أسلحة أيضاً”.

هذا وقد وصف بومبيو هذه الخطوة بأنها “مأساوية”، مشددًا على أننا “سنعمل مع مجلس الأمن الدولي لتمديد الحظر.. ومتأكد من أننا سننجح”.

وأضاف: “لدينا جميع الأدوات اللازمة في هذا الصدد، وآمل أن نتمكن من حل هذه المشكلة دبلوماسيًا”.

وأشار إلى أنه في حال فشلت بلاده في إقناع أعضاء مجلس الأمن، فإن “الولايات المتحدة لديها الأساس القانوني للتوصل إلى نتيجة في هذا الصدد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى