arإيران

تقرير: إيران انخرطت بأنشطة نووية سرية خطيرة

كشف موقع Free Beacon Washington المتخصص بالأمن القومي، أن إيران انخرطت في أنشطة..

كشف موقع Free Beacon Washington المتخصص بالأمن القومي، أن إيران انخرطت في أنشطة نووية سرية تعتبر خرقا للاتفاقات الدولية حتى عام 2019، وفقًا للمفتشين النوويين الذين منعوا من الوصول إلى هذه المواقع العسكرية المتنازع عليها.

وقام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتوبيخ إيران رسميا يوم الجمعة على منع المفتشين من الوصول إلى موقعين على الأقل معروفين الآن أنهما جزء من برنامج طهران للأسلحة النووية السرية.

وقد ظل الموقعان محظورين على الوكالة الدولية للطاقة الذرية على الرغم من وجود أدلة على استخدامهما في عمليات نووية غير مشروعة في العام الماضي. واحتوى موقع واحد على الأقل من هذه المواقع على نشاط سري للتجارب شديدة الانفجار يمكن استخدامها لتطوير المعرفة النووية لطهران.

وتم تقديم القرار من قبل فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، وكلها لا تزال طرفا في الاتفاق النووي مع طهران. بينما سعت هذه الدول للحفاظ على الاتفاق، فإن استعدادها لتوبيخ إيران علنًا هو علامة جديدة على تصاعد الإحباط من سلوك البلاد.

وبالإضافة إلى منع وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كثفت إيران تطويرها للصواريخ المتقدمة وتخصيب اليورانيوم، المكون الرئيسي في السلاح النووي، إلى المستويات المطلوبة لصنع قنبلة.

ويسلط القرار الضوء على ما وصفته هذه الدول بأنه “استمرار نقص التوضيح بشأن أسئلة الوكالة المتعلقة بالمواد النووية غير المعلنة المحتملة والأنشطة النووية ذات الصلة في إيران”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى