إيران

دبلوماسيون: مفاوضات فيينا قد تمتد 3 أشهر بسبب بطء إيران

نقلت قناة كان الإسرائيلية عن دبلوماسيين غربيين قولهم: "إن الإيرانيين أبدوا لأول مرة جدية بشأن محادثات فيينا، لكن العملية بطيئة للغاية، وقد يتم التوصل إلى اتفاق في غضون 3 أشهر".

نقلت قناة كان الإسرائيلية عن دبلوماسيين غربيين قولهم: “إن الإيرانيين أبدوا لأول مرة جدية بشأن محادثات فيينا، لكن العملية بطيئة للغاية، وقد يتم التوصل إلى اتفاق في غضون 3 أشهر”.

وفي المقابل، كتبت وكالة أنباء “نورنيوز” المقربة من الأمانة العامة لمجلس الأمن القومي الإيراني، تعليقا على مقترح باتفاق مؤقت في المفاوضات، بأن “إيران ليست مستعدة حتى لقبول اقتراح بهذه المواصفات، ناهيك عن الدخول في مفاوضات بهذا الجدول من الأعمال”.

وبحسب الموقع، فإن فكرة أن إيران تعتزم “تضييع الوقت للوصول إلى نقطة الهروب النووي” وصفت بأنها مزيفة وكاذبة، وأن إيران تسعى إلى اتفاق دائم، وإذا لم تتخذ الولايات المتحدة القرار اللازم، فإن محادثات فيينا سوف تفشل.

هذا وذكرت قناة “إن بي سي نيوز” الأميركية، نقلا عن مصادر مطلعة، أن روسيا طرحت “اتفاقا نوويا مؤقتا” مع إيران في الأسابيع الأخيرة في إطار محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي.

وسيشمل هذا “الاتفاق المؤقت” رفعا “محدودا” للعقوبات مقابل إعادة فرض بعض القيود على برنامج طهران النووي.

وبحسب موقع “إن بي سي نيوز”، فبينما جرت محادثات روسيا مع إيران بشأن الاتفاق المؤقت “بعلم الولايات المتحدة”، لم يرغب كبار مسؤولي حكومة بايدن في إشراك واشنطن في الاقتراح. وقال مسؤولون ومطلعون آخرون إن إيران ترفض حتى الآن العرض الذي قدمته روسيا.

يشار إلى أن مفاوضات إحياء الاتفاق النووي تجري في فيينا مع إيران والدول الأعضاء في الاتفاق، بالإضافة إلى الولايات المتحدة التي تشارك في المفاوضات بشكل غير مباشر، وفي الأيام الأخيرة حذرت الدول الأوروبية والولايات المتحدة، مرارًا وتكرارًا، من محدودية وقت التوصل إلى اتفاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى