الشرق الاوسطالعالم

سفراء 16 دولة تدين قمع المتظاهرين في العراق

دانت 16 دولة استمرار تعامل قوات الأمن الحكومية والميليشيات التابعة لـ النظام الإيراني ..

دانت 16 دولة استمرار تعامل قوات الأمن الحكومية والميليشيات التابعة لـ النظام الإيراني بعنف مفرط مع المتظاهرين في العراق ، ودعت الحكومة العراقية إلى ضمان إجراء تحقيقات ومساءلة موثوقة في الأحداث التي أسفرت عن مقتل أكثر من 500 من المحتجين.

وأدان سفراء 16 دولة أوروبية في العراق في بيان ، الاثنين، جاء فيه “يدين سفراء كندا، كرواتيا، الجمهورية التشيكية، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، هنغاريا، إيطاليا، هولندا، النرويج، بولندا، رومانيا، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة والولايات المتحدة، الاستخدام المفرط والمميت للقوة من قبل قوات الأمن العراقية والفصائل المسلحة ضد المتظاهرين المسالمين منذ 24 يناير”.

وذكر البيان متظاهري بغداد والناصرية البصرة، الذين سقط عشرات منهم بين قتيل وجريح في الأيام الأخيرة.

وانتقد البيان تعامل الحكومة العراقية مع الوضع، مشيرا إلى أنه “على الرغم من الضمانات التي قدمتها الحكومة”، غير أن قوات الأمن والفصائل المسلحة تواصل استخدام الذخيرة الحية في هذه المواقع ما أدى إلى مقتل وإصابة العديد من المدنيين، في حين يتعرض بعض المحتجين إلى الترويع والاختطاف”.

وختمت الدول الـ16 بيانها “بدعوة الحكومة إلى احترام حريات التجمع والحق في الاحتجاج السلمي كما هو منصوص عليه في الدستور العراقي”.

ودعت المتظاهرين الذين يطالبون بتغيير الطبقة السياسية التي تسيطر على السلطة منذ 16 عاما ويتهمها المحتجون بـ”الفساد” والتبعية للنظام الإيراني، “إلى الحفاظ على الطبيعة السلمية للحركة الاحتجاجية”.

ودعا السفراء حكومة بغداد إلى ضمان إجراء تحقيقات ومساءلة موثوقة بشأن أكثر من 500 حالة وفاة وآلاف الجرحى من المحتجين منذ الأول من أكتوبرالماضي.

وكانت الامم المتحدة عن غضبها من عدم محاسبة قاتلي المحتجين وفي تغريدة لها على حساب بعثة المنظمة الدولية لمساعدة العراق على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” فقد عبرت ممثلة الامين العام للامم المتحدة جينين هينيس-بلاسخارت عن غضبها من عدم مساءلة قاتلي العراقيين وعدم التساهل مع المحتجين.

وقالت بلاسخارتإن “عدم مساءلة المتورطين بقتل العراقيين وعدم التساهل مع من يعبر عن رأيه بشجاعة منذ 4 أشهر وحتى الآن لا يحققان ما آمل به العراقيون، في حين أن عدد القتلى والإصابات مستمر في الارتفاع”.

وأشارت إلى أن “الخطوات المتخذة ستبقى حتى الآن جوفاء إذا لم تكتمل”.. مشددة على ضرورة “خدمة الناس وحمايتهم وليس الاضطهاد بعنف”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى