إيران

الأرجنتين تطلب من جمهورية أذربيجان تسليم “علي أكبر ولايتي” مستشار خامنئي

استدعت وزارة الخارجية الأرجنتينية السفير الأذربيجاني في بوينس آيرس، وأعربت عن "القلق العميق" للحكومة الأرجنتينية من مشاركة ولايتي في اجتماعات ”ايكو“ في باكو ، وحثت جمهورية أذربيجان على التعاون من أجل القبض وتسليم ولايتي عند وصوله إلى البلاد.

طلبت الحكومة الأرجنتينية من جمهورية أذربيجان اعتقال وتسليم مستشار خامنئي علي أكبر ولايتي الذي من المقرر أن يسافر إلى أذربيجان للمشاركة في اجتماعات منظمة ”إيكو“ وذلك بتهمة التورط في انفجار بوينس آيرس عام1994.

استدعت وزارة الخارجية الأرجنتينية السفير الأذربيجاني في بوينس آيرس، وأعربت عن “القلق العميق” للحكومة الأرجنتينية من مشاركة ولايتي في اجتماعات ”ايكو“ في باكو ، وحثت جمهورية أذربيجان على التعاون من أجل القبض وتسليم ولايتي عند وصوله إلى البلاد.

وترجع تفاصيل تلك الواقعة إلى 18 يوليو/تموز عام 1994، حيث أقدم انتحاري على تفجير عبوة ناسفة في مبنى المركز الثقافي اليهودي الأرجنتيني، وأسفر الحادث عن مقتل 85 شخصا، وجرح أكثر من 200 آخرين.

وفي أكتوبر/تشرين الأول عام 1995، أعلن رئيس الاستخبارات الأرجنتينية آنذاك هوجو أنسيوريجي، أن الجهة المتورطة بهذا الهجوم الإرهابي هي مليشيا “حزب الله” اللبنانية، إلى جانب إيران الضالعة بالتخطيط والتنفيذ للهجوم.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى