ar

القمة العربية: السعودية تطالب بموقف حازم حيال إيران والعراق يتحفظ

طالبت الدول العربية المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم في مواجهة إيران، وذلك في أعقاب هجمات استهدفت محطتين لضخ النفط داخل المملكة وأخرى على ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات.

وفي بداية قمة عربية طارئة في مكة، قال ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز، إن النظام الإيراني مستمر في “تهديد أمن واستقرار دولنا والتدخل في شؤونها”.

كما اعتبر سلمان أن “عدم اتخاذ موقف رادع وحازم لمواجهة تلك الممارسات الإرهابية للنظام الإيراني في المنطقة هو ما قاده للتمادي في ذلك والتصعيد بالشكل الذي نراه اليوم”.

ومضى قائلا “نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء ما تُشَكله الممارسات الإيرانية ورعايتها للأنشطة الإرهابية في المنطقة والعالم، من تهديد للأمن والسلم الدوليين، واستخدام كافة الوسائل لردع هذا النظام، والحد من نزعته التوسعية”.

وفي ختام القمة، التي عُقدت بدعوة من السعودية، طالبت الدول العربية المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لمواجهة إيران و”أنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة”.

كما اتفقت الدول العربية، في البيان الختامي للقمة، على حق السعودية في الدفاع عن أراضيها، واعتبار عمليات إطلاق الصواريخ البالستية “إيرانية الصنع” من اليمن على المملكة “تهديدا للأمن القومي العربي”.

لكن العراق، الذي تربطه علاقات جيدة بإيران، اعترض على البيان الختامي للقمة. وحذر الرئيس العراقي، برهم صالح، في كلمته أمام القمة، من اندلاع حرب شاملة إن لم يتم إدارة الأزمة الحالية بشكل حسن.

وجاءت القمة العربية بعد أخرى لمجلس التعاون الخليجي، عقدت في مكة بدعوة من السعودية كذلك.

وفي البيان الختامي للقمة الخليجية، أدانت الدول الأعضاء الهجمات الأخيرة في المنطقة، مؤكدة على اتفاقية الدفاع المشترك بينها والتي تعتبر أن أي اعتداء على أي منها هو اعتداء عليها جميعا.

كما دعا البيان إيران إلى “التوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، ووقف دعم الجماعات والميليشيات الإرهابية، وتهديد أمن الممرات البحرية والملاحة الدولية”.

وتواجه إيران اتهامات بالمسؤولية عن الهجمات في الآونة الأخيرة. وتنفي الحكومة الإيرانية هذه الاتهامات.

وقال مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جون بولتون، إن تخريب ناقلات النفط أمام السواحل الإماراتية، مرتبط بالهجمات على منشآت نفطية في السعودية، وإن “واشنطن ليس لديها أدنى شك في المسؤول عن هذه الهجمات”.

وأضاف “من المهم أن تعرف القيادة في إيران أننا نعرف”، محذرا طهران من الإقدام على أي هجمات جديدة.

ورد مسؤول إيراني على تصريحات بولتون، واصفا إياها بأنها “اتهامات سخيفة”، مضيفا أن بلاده “ستدافع عن نفسها في وجه أي اعتداء عسكري أو اقتصادي”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق