أذربيجانإيران

البيان الصادر عن مركز تعاون جنوب آذربيجان حول الأحداث الاخيرة في (عبادان)

بصفتنا "مركز التعاون لمنظمات جنوب أذربيجان" أننا نشارك كل الشعوب في إيران بلألم والحزن ، وخاصة الشعب الاحوازي المضطهد، ونعلن وقوفنا إلى جانبهم في هذا النضال الشرعي.و نعتقد أن الجمهورية الإسلامية ، بقيادة خامنئي والحرس الثوري الإيراني ، المسئول الأول والأخير و بشكل مباشر عن مآسي كل الشعوب في خارطة إيران السياسية

كما هو معروف للجمهور ، قبل أيام قليلة ، انهار مبنى بما يسمى متروبول في مدينة عبادان أحد مدن الأحواز ، مما أدى إلى حدوث العديد من الوفيات وإلاصابات بأهالي عبادان .
لذالك انتشرت في الأيام الأخيرة موجة احتجاجات جديدة في مدن الأحواز ، ولا سيما مدينة عبادان ولهذا لجأت القوى القمعية للنظام الإيراني ، كعادتها السابقة، إلى الطريقة الوحيدة التي يعرفونها ، وهي العنف وقمع المطالبات السلمية والشرعية للشعوب وبطبيعة الحال ، فإن شعوب المنطقة ينسبون هذه المأساة و الفساد الممنهج للنظام الإيراني ، ولهذا السبب مرت الاحتجاجات الشعبية بطبيعة الحال بحادثة مترو بول في عبادان واتخذت طابعًا مناهضًا للنظام.
الأمة العربية الاحوازية في المنطقة على وجه الخصوص هي في طليعة هذه الاحتجاجات لأنها واحدة من أكبر ضحايا النظام القمعي الإيراني ، الذي تحكمه القومية الفارسية منذ عقود.
بصفتنا “مركز التعاون لمنظمات جنوب أذربيجان” أننا نشارك كل الشعوب في إيران بلألم والحزن ، وخاصة الشعب الاحوازي المضطهد، ونعلن وقوفنا إلى جانبهم في هذا النضال الشرعي.و نعتقد أن الجمهورية الإسلامية ، بقيادة خامنئي والحرس الثوري الإيراني ، المسئول الأول والأخير و بشكل مباشر عن مآسي كل الشعوب في خارطة إيران السياسية. لذلك ، فإن الاحتجاجات المدنية والديمقراطية هي أكثر الحقوق الطبيعية للشعوب المضطهدة التي تعيش في إيران.
النظام الإيراني أيضًا مسئول عن التصعيد والعنف لهذه الاحتجاجات.
و في رأينا ، يجب على جميع الشعوب المضطهدة في جغرافيا إيران رص الصفوف والاتحاد، بما في ذلك الأمة التركية الأذربيجانية ، أن تدعم هذه الاحتجاجات من أجل إنهاء استعمار النظام الفاشي والعنصري في إيران.
مركز التعاون لمنظمات جنوب أذربيجان:
الاتحاد الديمقراطي لأتراك جنوب أذربيجان
منظمة المقاومة الوطنية الأذربيجانية (بالديرنيش)
جبهة الحرية (جماج)
حركة طلاب أذربيجان – أزوه
حزب استقلال أذربيجان الجنوبية
الحزب الديمقراطي لأذربيجان الجنوبية
الحزب الليبرالي الديمقراطي لأذربيجان الجنوبية (GALDP)
الحزب المركزي الأذربيجاني(AMP)

31/05/2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى