ar

صحيفة: واشنطن حذرت مصر وتتابع “أدريان داريا” لمنع وصولها إلى سوريا

الناقلة الإيرانية "أدريان داريا-1" المفرج عنها في جبل طارق تنوي تسليم سوريا شحنة النفط الخام التي تحملها

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن الناقلة الإيرانية “أدريان داريا-1” المفرج عنها في جبل طارق تنوي تسليم سوريا شحنة النفط الخام التي تحملها، وذلك عبر سفن أخرى.

ونقلت الصحيفة أمس الجمعة عن “مطلعين على خطة رحلة الناقلة” قولهم إنها تعتزم تحويل شحنتها إلى ناقلات أصغر قرب سواحل سوريا لتنقلها تلك لاحقا إلى سوريا.

وذكرت مصادر الصحيفة أن تغيير وجهة الناقلة إلى إسكندرون في تركيا مؤخرا جاء بعد محاولة فاشلة لتفريغ السفينة قبالة سواحل اليونان، وأن الخطة الحالية قد تتغير إذا وجد مشترون آخرون لشحنة السفينة أو إذا عجزت الناقلات الأصغر عن التواصل مع “أدريان داريا”.

من جانبه، أكد مسؤول أمريكي للصحيفة أن واشنطن لا تنوي السماح بأن يقع هذا النفط في يد سوريا وتعمل على إفشال هذه الخطة، موضحا أن الخارجية الأمريكية تتتبع ناقلتين إيرانيتين أخريين وصلتا إلى المتوسط ويعتقد أنهما قد تنقلان النفط من “أدريان داريا” إلى سوريا.

وأعلن المسؤول أن الحكومة الأمريكية وجهت تحذيرا إلى مصر مطالبة إياها بعدم السماح لـ”أدريان داريا” بعبور قناة السويس في طريق العودة إلى إيران.

وكشف المسؤول أن إحدى الناقلتين الأخريين اللتين تتتبعمها واشنطن هي “سيلفيا-1″، ووصلت إلى شرق المتوسط مؤخرا.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس أن واشنطن تملك معلومات تؤكد أن الناقلة الإيرانية تتوجه إلى ميناء طرطوس السوري.

واتخذت الحكومة الأمريكية سلسلة إجراءات ضد الناقلة التي أفرجت عنها سلطات جبل طارق في وقت سابق من الشهر الجاري، وأصدرت مذكرة توقيف بحقها وأدرجتها وقبطانها على القائمة السوداء بموجب أمر خاص بـ”محاربة الإرهاب وداعميه”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق