إيران

اتساع رقعة المظاهرات في إيران ومقتل متظاهر(فيديو)

تشهد مجموعة من المدن في جغرافية إيران السياسية، مظاهرات للمواطنين منذ يوم الجمعة، تأتي احتجاجا على قرار حكومة الملالي رفع أسعار البنزين. وأفاد ناشطون بمقتل متظاهر في مدينة سيرجان، على يد قوات الأمن التي فتحت النار بشكل عشوائي على جموع المحتجين.

تشهد مجموعة من المدن في جغرافية إيران السياسية، مظاهرات للمواطنين منذ يوم الجمعة، تأتي احتجاجا على قرار حكومة الملالي رفع أسعار البنزين.حيث أصبح سعر لتر البنزين العادي المدعوم حكوميا 1500 تومان (0.04 دولار)، وسعر البنزين العادي غير المدعوم 3000 تومان (0.07 دولار) لكل لتر، فيما أصبح سعر لتر البنزين السوبر 3500 تومان (0.08 دولار).

وعمت المظاهرات مدن الاحواز بينها الأحواز العاصمة والمحمرة والفلاحية وأرجان وعبادان و امتدت الى مدن إقليم أذربيجان الجنوبية ذات الغالبية التركية بينها تبريز وزنجان ومرند، إضافة إلى العاصمة طهران و مدينة مشهد وشيراز وسيرجان وبيرجند .

وأفاد ناشطون بمقتل متظاهر في مدينة سيرجان، على يد قوات الأمن التي فتحت النار بشكل عشوائي على جموع المحتجين.

وقام المحتجون في عدد من المدن بقطع بعض الطرق المحلية، بما في ذلك إغلاق الطريق بين مدينتي عميدية_الاحواز العاصمة، و طريق تستر_القنيطرة شمالي الاحواز وإضرام النار في إطارات السيارات.

وعلى الرغم من الرواية الرسمية، إلا أن محتجين في بعض المدن رددوا شعارات مناهضة للسلطات وخاصة الرئيس حسن روحاني.

ومن بين الشعارات التي رددها المتظاهرون: “البنزين بات أعلى سعرا والفقير بات أكثر فقرا”، و”أيها المواطن الغيور نريد دعمك”، و”لا تخافوا فنحن جميعا ما”، و”سنأخذ حقنا ولن نقبل المذلة” و”روحاني اخجل من نفسك واترك البلاد بحالها… أيها الديكتاتور اخجل من نفسك واترك البلاد بحالها”.

وأصدرت الشركة الوطنية الإيرانية للنفط، مساء الخميس، بيانا أعلنت فيه عن ارتفاع سعر البنزين 3 أضعاف مقارنة بسعره السابق في البلاد، وسط ردود أفعال سلبية واسعة داخل البلاد، بما في ذلك من قبل بعض نواب البرلمان الإيراني والمسؤولين الحكوميين، فيما وصف سكرتير دار العمال، علي رضا محجوب، هذا القرار بأنه “إضرام النار في حياة الفقراء”.

وهذه الموجة من المظاهرات تأتي استمرارا لسلسلة احتجاجات واسعة لشعوب الغير الفارسية، جرت في وقت سابق من العام الحالي، وسط تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد التي تواجه ضغطا شديدا متواصلا من قبل الولايات المتحدة، بما في ذلك العقوبات ضد قطاع النفط الإيراني.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في إيران، العديد من الصور ومقاطع الفيديوهات التي تظهر خروج الآلاف من المواطنين إلى الشوارع للتظاهر ضد القرار، واصطفاف مئات السيارات أمام محطات البنزين.

https://twitter.com/Leila_Arya/status/1195426945695199237

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى