الشرق الاوسط

ارتفاع عدد القتلى في احتجاجات العراق بالمحافظات المختلفة

استخدام القوات الأمنية العراقية الرصاص والغاز المسيل للدموع تسبب في مقتل وإصابة عدد من المتظاهرين وسط بغداد

أفادت مصادر طبية بارتفاع عدد ضحايا الاحتجاجات في العراق في المحافظات المختلفة بعد احتشاد متظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد للمطالبة بالقضاء على الفساد وإحداث تغيير سياسي واقتصادي.

قال مصدر أمني لوكالة الأناضول إن 5 متظاهرين قتلوا في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار برصاص مسلحي فصيل شيعي بالعراق، كما أعلن مصدر طبي آخر للأناضول مقتل متظاهرين اثنين في البصرة جنوبي العراق أثناء تظاهرات الجمعة.

ومنذ ساعات الصباح الأولى يحاول المتظاهرون الوصول إلى المنطقة الخضراء التي تضم مقار الحكومة والبرلمان ومنازل المسؤولين والبعثات الدبلوماسية الأجنبية، وتحولت على مر السنوات إلى رمز لانعزال الطبقة السياسية عن الشعب.

لكن قوات الأمن قابلت ذلك بإطلاق الغاز المسيل للدموع والطلقات النارية، حسب شهود عيان.

وقال مسؤول في دائرة صحة بغداد، لوكالة الأناضول، إن “مستشفيات العاصمة استقبلت نحو 100 جريح من المتظاهرين”، موضحاً أن “أغلب الإصابات جراء عيارات نارية ومطاطية”.

وأكد المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن “جميع الكوادر الطبية في حالة استنفار في جميع المستشفيات”.

وتوافد مئات المتظاهرين إلى الشوارع وسط انتشار واسع للقوات الأمنية وقوات الدفاع المدني، للمطالبة بإحداث إصلاح سياسي واقتصادي ومكافحة للفساد.

وفي محافظة كربلاء جنوبي العراق، يستمر توافد المحتجين إلى ساحة التربية وسط المحافظة.

واستؤنفت الاحتجاجات المناهضة للحكومة العراقية مساء الخميس، في 9 محافظات جنوبي البلاد.

من جانبه، قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في تصريح صحفي مساء الخميس، إن استقالة الحكومة دون توفير بديل دستوري يعني ترك البلاد للفوضى وقانون الأحزاب سيُفعّل فوراً، متعهداً بتقليص الرواتب لبعض الدرجات الوظيفية إلى النصف.

وشهدت العراق احتجاجات واشتباكات خلال الأسابيع الماضية، أسفرت عن مقتل 149 مدنياً معظمهم أصيب بطلقات نارية في الرأس والصدر حسب مصادر صحفية وشهود عيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى