arالعالم

بوتين وروحاني يؤكدان التمسك بإيجاد تسوية دائمة في سوريا

أعلن الكرملين أن الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والإيراني، حسن روحاني..

أعلن الكرملين أن الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والإيراني، حسن روحاني، بحثا في اتصال هاتفي، اليوم الثلاثاء، مواجهة وباء كورونا والتسوية في سوريا، إلى جانب مواضيع أخرى.

وجاء في بيان صدر عن المكتب الإعلامي للرئاسة الروسية، أن بوتين وروحاني تبادلا الآراء حول الوضع في سوريا، حيث جددا تمسك موسكو وطهران بمواصلة التعاون بينهما من أجل “إيجاد تسوية دائمة في هذا البلد، وخاصة ضمن إطار صيغة أستانا التي أثبتت فعاليتها”.

وجاء في البيان أيضا أن الرئيسين ناقشا عددا من القضايا المتعلقة بالتعاون الثنائي بين روسيا وإيران، بما في ذلك موضوع تطبيق مشاريع ضخمة مشتركة في مجالات الطاقة والزراعة والمواصلات.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الرئاسة الإيرانية، روحاني أكد لنظيره الروسي عزمه مواصلة مشاورات “صيغة أستانا” حول سوريا على أرفع مستوى.

وكشفت الرئاسة الإيرانية، في بيان، أن روحاني قال لبوتين، خلال مكالمة هاتفية بينهما: “نؤكد على ضرورة مواصلة الحوار بين إيران وروسيا وتركيا في إطار مسار أستانا، من أجل العمل على حل أزمات المنطقة”.

وبخصوص العقوبات الأمريكية المفروضة على بلاده، قال روحاني، بحسب البيان، إن “الولايات المتحدة لا تزال تمارس الضغوط على إيران، على الرغم من تفشي فيروس كورونا، وتحول دون حصول طهران على قرض من صندوق النقد الدولي”.

وجدد الرئيس الإيراني وصف العقوبات الأمريكية بأنها “انتهاك لحقوق الإنسان”، مضيفا أن “الدول الغربية تتحدث كثيرا عن حقوق الإنسان لكنها تتصرف بشكل مختلف من الناحية العملية”.

كما اتهم روحاني كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل بممارسة “تحركات استفزازية في المنطقة”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى