الشرق الاوسط

تركيا ترفض التهديد.. ماذا يحمل نائب الرئيس الأمريكي وبومبيو إلى أنقرة؟

نائب الرئيس الأمريكي يتوجه إلى تركيا بطلب من ترمب

تأتي زيارة وفد أمريكي إلى أنقرة مع استمرار تقدم عملية نبع السلام التركية شرقي الفرات، ضمن محاولات من إدارة ترمب لصياغة موقف غير متخبط من العملية التركية على خلفية ضغوط داخلية من المؤسسات الأمريكية.

على خلفية تطورات الموقف الأمريكي من عملية نبع السلام التركية التي أطلقها الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي PKK/YPG وداعش، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إليها.

من المفترض أن يصل مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، إلى تركيا خلال الساعات القادمة بصحبة وفد يتضمن وزير الخارجية مايك بومبيو.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن بنس في وقت سابق، قوله إنه سيتوجه إلى تركيا قريباً بطلب من ترمب للتباحث حول الملف السوري.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس، إن هدف الوفد الأمريكي هو إيجاد حل للوضع في سوريا، لا الإضرار بالعلاقات الأمريكية-التركية.

التفاوض مع تركيا

على الجانب التركي شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن عملية نبع السلام ستنتهي تلقائيّاً عندما يغادر الإرهابيون المنطقة الآمنة التي حددتها تركيا في الشمال السوري.

جاء ذلك في خطاب ألقاه أردوغان، أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم، الأربعاء بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان: “اقتراحنا أن يُلقي الإرهابيون كلهم السلاح والمعدات هذه الليلة، ويدمروا أكمنتهم ويخرجوا من المنطقة الآمنة التي حددناها”.

وأضاف: “في حال تطبيق مقترح خروج الإرهابيين من المنطقة الآمنة، ستكون عملية نبع السلام منتهية من تلقاء نفسها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى