arاقتصاديالعالم

تقرير أميركي: 17.3 مليون دولار فقط حجم التجارة بين أميركا وإيران

أظهر التقرير الشهري الجديد لمركز الإحصاء الأميركي تراجع حجم التجارة الثنائية بين..

أظهر التقرير الشهري الجديد لمركز الإحصاء الأميركي تراجع حجم التجارة الثنائية بين الولايات المتحدة وإيران، في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، ليبلغ 17.3 مليون دولار فقط.

وبحسب بيانات المركز، بلغت حصة إيران من الصادرات إلى الولايات المتحدة 2.9 مليون دولار، والباقي صادرات الولايات المتحدة إلى إيران، في حين انخفضت صادرات إيران إلى الولايات المتحدة إلى الصفر في أبريل الماضي.

وتراجعت الصادرات الأميركية إلى إيران في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام، بنسبة 52% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة 68% مقارنة بالأشهر الأربعة الأولى من عام 2018.

كما زادت صادرات إيران إلى الولايات المتحدة بمقدار 2.4 مليون دولار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لكنها انخفضت بنحو 87% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018.

وفقًا لمركز الإحصاء الأميركي، انخفض إجمالي الصادرات من السلع والخدمات في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بنسبة 9.5 في المائة، وبلغ 763 مليار دولار، في حين تراجعت الواردات بأكثر من 10 في المائة وبلغت 932 مليار دولار.

وهكذا، في الأشهر الأربعة الأولى من العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، تمت إضافة 26 مليار دولار إلى الميزان التجاري السلبي للبلاد، وبلغ 168 مليار دولار.

وتشمل الصادرات الأميركية الرئيسية إلى إيران الأدوية والمعدات الطبية والمنتجات الزراعية والغذائية. بينما تشمل الصادرات الإيرانية التقليدية إلى الولايات المتحدة أيضًا الفواكه المجففة والفستق والسجاد، وقد حظرت إدارة دونالد ترامب استيراد آخرها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى