إيران

لجنة أممية تدين انتهاكات حقوق الإنسان في إيران

أصدرت اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، في الاجتماع الذي تم الخميس 14 نوفمبر/تشرين الثاني، قرارًا يدين انتهاكات حقوق الإنسان في إيران، ويعرب القرار، الذي اعتُمد بأغلبية 84 صوتًا مؤيدًا، و30 رافضًا، وتحفظ 60 آخرين، عن قلقه البالغ "بسبب التكرار المروّع المثير للقلق لفرض وتنفيذ عقوبة الإعدام، في انتهاك (النظام) لالتزاماته الدولية".

أصدرت اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة، في الاجتماع الذي تم الخميس 14 نوفمبر/تشرين الثاني، قرارًا يدين انتهاكات حقوق الإنسان في إيران، بما في ذلك التمييز ضد المرأة، والاعتقال التعسفي، وانتهاكات حقوق الأقليات العرقية والدينية. كما يشير القرار أيضًا إلى مضايقة الصحافيين والقيود المفروضة على العمل الإعلامي.

ويعرب القرار، الذي اعتُمد بأغلبية 84 صوتًا مؤيدًا، و30 رافضًا، وتحفظ 60 آخرين، عن قلقه البالغ “بسبب التكرار المروّع المثير للقلق لفرض وتنفيذ عقوبة الإعدام، في انتهاك (النظام) لالتزاماته الدولية”.

وتابع “، بما في ذلك عمليات الإعدام ضد الأشخاص على أساس اعترافات قسرية أو على جرائم لا تعتبر أخطر الجرائم، بما في ذلك الجرائم الواسعة أو غامضة التعريف، أو انتهاك للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية» و«استمرار فرض عقوبة الإعدام على القاصرين … في انتهاك لاتفاقية حقوق الطفل”.

وفي السياق، قال متحدث وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، إن مشروع القرار الذي أعدته كندا، وأقرته اللجنة المذكورة “بلا شرعية ويعكس نفاق من قاموا بإعداده”، وفقا لوكالة الأناضول.

كما انتقد الولايات المتحدة التي دعمت مشروع القرار، مضيفًا “تدين إيران استخدام الدول الغربية، حقوق الإنسان كأداة سياسية ضد الدول المستقلة، وتشعر بأسف حيال تحول آليات الأمم المتحدة وسيلة لهذه النوعية من الاستغلالات”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى