إيران

مسؤولون أمريكيون يعربون عن قلقهم بشأن قمع المحتجين في إيران

وصف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب،اليوم الثلاثاء 3 ديسمبر/كانون الأول، ما يجري في إيران بأنه أمر "مروع"، وحذر سلطات طهران من أن "العالم يرى". كما أعرب إليوت إنجل، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، عن قلقه إزاء قمع المتظاهرين في إيران.

في أحدث تعليق له على الاحتجاجات الإيرانية الأخيرة، اليوم الثلاثاء 3 ديسمبر/كانون الأول، وصف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ما يجري في إيران بأنه أمر “مروع”، وحذر سلطات طهران من أن “العالم يرى”.

وخلال زيارة إلى لندن للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي فی نسختها السبعین، طالب ترامب الصحافيين والإعلاميين، بأن “يذهبوا إلى إيران لمعرفة حقيقة ما يحدث هناك”.

وأفادت وكالة “رويترز” للأنباء، بأن الرئيس الأميركي قال، في هذا الخصوص، إن “إيران تقتل ربما الآلاف والآلاف من شعبها الآن ونحن نتحدث في هذه اللحظة”.

أعرب إليوت إنجل ، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، يوم الثلاثاء 3 ديسمبر عن قلقه إزاء قمع المتظاهرين في إيران.

وقال في بيان بشأن الاحتجاجات الإيرانية الأخيرة “إنني قلق للغاية إزاء تصاعد العنف في إيران”. ذكرت تقارير حديثة أن هناك أكثر من مائة قتيل ومئات الجرحى واعتقالات تعسفية لأكثر من 1000.

وأضاف إنجل “أدين عنف الحكومة الإيرانية في قمع مواطنيها وأقف بجانب المحتجين سلميا”.

وأشار في بيانه إلى قطع الانترنت لمدة طويلة وأكد قائلا “أدين أيضا استمرار الرقابة التي تفرضها الحكومة الإيرانية على الإنترنت للحد من الاتصالات الحرة والمفتوحة. يستحق الشعب الإيراني جميع حقوق الإنسان المكفولة”.

وأضاف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي: “طالما أن شعوب المنطقة تتجمع بسلام ، يجب على الحكومات احترام حقوق مواطنيها ، بما في ذلك الاحتجاج وحرية التعبير”.

كما أبدى السيناتور الجمهوري تيد كروز، على تصرفات النظام الإيراني ضد الصحفيين خارج إيران.

وكتب في رسالة على موقع تويتر: “النظام الإيراني يحاول تخويف وإسكات الصحفيين في وسائل الإعلام الناطقة باللغة الفارسية خارج البلاد لأنه يعلم أن الحقيقة هي أكبر تهديد لحكمهم المستمر”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى