إيران

كندا تؤکد تواصل الجهود لمحاسبة إيران على إسقاط الطائرة الأوكرانية

أشارت الحكومة الكندية في بيان إلی تواصل الجهود الدولية لمحاسبة النظام الإيراني على إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصواريخ الحرس الثوري، وقالت سوف نتأكد من دفع إيران التعويضات الكاملة عن هذه المأساة.

أشارت الحكومة الكندية في بيان إلی تواصل الجهود الدولية لمحاسبة النظام الإيراني على إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصواريخ الحرس الثوري، وقالت سوف نتأكد من دفع إيران التعويضات الكاملة عن هذه المأساة.

وفي الذكرى الثانية لإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية، التقی رئيس وزراء كندا جاستن ترودو، ووزراء الخارجية والنقل والهجرة، ورالف غودال، المفوض السامي لكندا لدى المملكة المتحدة، عبر الإنترنت مع أسر ضحايا طائرة الركاب الأوكرانية التي أسقطت بصواريخ الحرس الثوري الإيراني.

وقالت الحكومة الكندية في بيان يوم الجمعة: “بينما نعرب عن تضامننا مع أسَر الضحايا، فإننا مصممون على محاسبة إيران بسبب إسقاط هذه الطائرة من قبل قواتها العسكرية والتأكد من أن إيران ستدفع تعويضات كاملة عن الإهمال والأعمال التي أدت إلى مقتل 176 شخصا بريئا”.

وأكدت حكومة كندا أنها ستواصل العمل مع المملكة المتحدة والسويد وأوكرانيا لضمان تحقيق العدالة.

وذكرت حكومة كندا في بيان أنها تعمل على خلق طريق جديد لتوفير الإقامة الدائمة لبعض أسر الضحايا من خارج كندا.

وبحسب البيان، تقوم الحكومة الكندية أيضًا بإنشاء منحة دراسية للطلاب الدوليين والكنديين تخليدا لذكرى ضحايا الرحلة الأوكرانية.

ومن المتوقع أن تقدم المنحة في المتوسط 25000 دولار إلى 176 متقدمًا، وسيبدأ التسجيل في خريف عام 2023 أو شتاء عام 2024.

كما أعلنت الحكومة الكندية أنها تنوي بناء نصب تذكاري لضحايا إسقاط الطائرة ودعت الرأي العام وأهالي الضحايا للإدلاء بآرائهم في هذا الصدد.

كما أشار البيان إلى أن حكومة كندا، بالتعاون مع شركائها الدوليين ومنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، تعمل على تطوير خطة الأجواء الأكثر أمانًا لضمان سلامة الطائرات المدنية التي تمر عبر مناطق النزاع.

وقالت كندا والسويد وأوكرانيا والمملكة المتحدة، وهي أربعة أعضاء في “مجموعة التنسيق والاستجابة الدولية لضحايا الرحلة PS752″، في بيان يوم الخميس، إن إيران قالت صراحةً بأنها ليست على استعداد للتفاوض معهم، وبالتالي، ستتم متابعة هذه القضية وفقًا للقانون الدولي.
وبعد يوم من بيان الدول الأربع، اتهمت وزارة الخارجية الإيرانية هذه الدول بـ “استغلال هذا الحادث” وقالت إنها مستعدة للتفاوض الثنائي مع كل من هذه الدول “مع احترام سيادة الدول والقوانين المحليّة والالتزامات الدولية”.

يذكر أن طائرة “بوينغ 737” التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية أسقطت صباح يوم الأربعاء 8 يناير _ كانون الثاني 2019 بصواريخ الحرس الثوري بعد إقلاعها بدقائق من مطار طهران، ما أدى إلى مصرع جميع ركابها البالغ عددهم 167.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى