إيراناقتصادي

الدولار يرتفع إلى 12.550 تومان إيراني.. بعد أسبوع من نهاية الاحتجاجات

بلغ سعر الدولار الأميركي، اليوم السبت 30 نوفمبر/تشرين الثاني، في إيران، 12.550 تومانًا. وبناء على التقارير، فقد تجاوز بذلك "حاجز المقاومة المحدد"، "واقترب من الحد النفسي". ويأتي ارتفاع سعر الدولار بنسبة 9 في المئة قياساً مع سعر الشهر الماضي، وسط مخاوف بشأن ارتفاع التضخم على خلفية ارتفاع أسعار البنزين.

بلغ سعر الدولار الأميركي، اليوم السبت 30 نوفمبر/تشرين الثاني، في إيران، 12.550 تومانًا. وبناء على التقارير، فقد تجاوز بذلك “حاجز المقاومة المحدد”، “واقترب من الحد النفسي”.

ووفقًا لما أدلى به عبد الناصر همتي، رئيس البنك المركزي الإيراني، كان متوسط سعر الدولار، في الأشهر الثلاثة الماضية، 11.400 تومان.

ويأتي ارتفاع سعر الدولار بنسبة 9 في المئة قياساً مع سعر الشهر الماضي، وسط مخاوف بشأن ارتفاع التضخم على خلفية ارتفاع أسعار البنزين.

كما أعلنت محلات الصرافة الإيرانية، اليوم السبت، عن سعر اليورو، وهو 13.750 تومانًا، ولكن هذه المحلات تشتري اليورو عند 13.600 تومانًا إيرانيًا.

وقد أشارت وكالة إرنا للأنباء في وقتا سابق، نقلا عن رئيس اتحاد الصرافين الإيرانيين، أصغر سميعي، أن “سعر الدولار لا علاقة له بسعر البنزين”.

ومع ذلك،أكد سميعي على أن سعر الدولار “يتجه إلى الارتفاع” تحت تأثير التضخم المتصاعد، و”لا يجب أن يتوقع أحد انخفاضًا ملحوظًا في سعر الدولار، نظرًا إلى الفجوة في معدلات التضخم بين إيران والدول الكبرى التي تتعامل بالدولار”.

وكان سعر الدولار الأميركي قد قفز من 3700 تومان في أبريل/نيسان 2017، إلى نحو 4800 تومان في أبريل/نيسان عام 2018، وارتفع بشكل ملحوظ مع الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى