arالعالم

اللجنة المشتركة للاتفاق النووي: الولايات المتحدة لا يمكنها إعادة العقوبات ضد إيران وفقًا لقرار 2231

شددت هيلغا شميدت، مساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، على أن الولايات المتحدة لم تشارك في أي من..

شددت هيلغا شميدت، مساعدة منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، على أن الولايات المتحدة لم تشارك في أي من الأنشطة المتعلقة بالاتفاق النووي منذ عام 2018 ولا يمكنها التصرف وفقًا لقرار  مجلس الأمن رقم 2231 للبدء في عملية إعادة العقوبات.

وقال عباس عراقجي، مساعد وزير خارجية النظام الإيراني، بعد حضوره اجتماع لجنة الاتفاق النووي المشتركة في فيينا، إن “أعضاء هذا الاتفاق لا يعتبرون الولايات المتحدة شريكًا في الاتفاق النووي ولايعترفون بحق الولايات المتحدة فيما يتعلق باستخدام الآليات المنصوص عليها في الاتفاق النووي أو القرار 2231”.

وأضاف عراقجي أن “الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي وصفت الجهود الأميركية في نيويورك باستخدام آلية الزناد بأنها غير قانونية، ويعتقدون أن هذه الخطوة لن تكون فعالة”.

وحسب البيان، كرر أعضاء لجنة الاتفاق النووي مواقفهم السابقة المعارضة لخطوة الولايات المتحدة لإعادة فرض العقوبات على إيران، قائلين: “لا يمكن للولايات المتحدة الشروع في عملية إعادة فرض العقوبات بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231”.

وقد انعقد اجتماع اللجنة المشتركة في فيينا يوم الثلاثاء، مطلع سبتمبر، على مستوى مساعدي الوزراء والمديرين السياسيين في وزارة الخارجية الإيرانية وروسيا والصين وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى