arإيراناقتصادي

انخفاض صادرات إيران إلى الصين بنسبة 50 في المائة في 4 أشهر

أعلن مجيد رضا حريري، رئيس غرفة التجارة الإيرانية الصينية عن "انخفاض..

أعلن مجيد رضا حريري، رئيس غرفة التجارة الإيرانية الصينية عن “انخفاض بنسبة 50 في المائة” في صادرات إيران إلى الصين، في الأشهر الأربعة الماضية.

وقال مجيد رضا حريري لوكالة “إيلنا”، اليوم الأربعاء 27 مايو (أيار): “في المقابل، زادت وارداتنا من الصين بنسبة 3.5 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بسبب الأضرار الشديدة للبلدان المستهدفة بالصادرات”.

وربما يقصد حريري أن “الضرر” الذي لحق بقواعد الاستيراد الأخرى، هو تكثيف العقوبات الأميركية على البرنامج النووي الإيراني، والتي أثرت بشكل خاص على واردات وصادرات إيران خلال العام الماضي.

وتعليقًا على تقرير الجمارك الصينية عن انخفاض بنسبة 40 في المائة في تجارة إيران مع الصين، قال حريري: “إن الأرقام الفصلية للتجارة مع الصين تظهر انخفاضًا بنسبة 34 في المائة، وهذا الرقم ليس اتجاهًا إيجابيًا في الأشهر الأربعة الأولى من العام.”

وعزا تقليص حجم التجارة الدولية لإيران إلى عاملي كورونا والعقوبات المفروضة على إيران، مضيفًا أنه نظرًا إلى أن ما يقرب من 35 إلى 40 في المائة من علاقاتنا النفطية مع الصين، فإن عائداتنا النفطية من مبيعات النفط إلى الصين كانت “أكثر من 10 مليارات دولار في السنة”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى