اقتصاديالشرق الاوسط

بسبب “الاكتفاء الذاتي”.. العراق يحظر استيراد 17 منتجًا زراعيًا من إيران

ذكرت مصادر صحافية، أمس الثلاثاء 10 ديسمبر، أن العراق حظرت استيراد 17 منتجًا زراعیًا من إيران، بسبب "الاكتفاء الذاتي"، وذلك وفقًا لرسالة تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء.

ذكرت مصادر صحافية، أمس الثلاثاء 10 ديسمبر، أن العراق حظرت استيراد 17 منتجًا زراعیًا من إيران، بسبب “الاكتفاء الذاتي”، وذلك وفقًا لرسالة تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء.

وقد نشرت وكالة “فارس” للأنباء، المقربة من الحرس الثوري، خطابًا اليوم الثلاثاء، من المدير العام لمكتب ترويج الصادرات التابع لوزارة الزراعة الإيرانية، إلى وزارة الزراعة، بما في ذلك وزیر الزراعة بالوکالة، ونائب وزیر الزراعة لشؤون التجارة والصناعات الزراعیة، وكذلك نائب وزير الزراعة للشؤون البستانية.

وذكر أن “سبب ذلك، بالإضافة إلى الاكتفاء الذاتي، هو دعم الإنتاج المحلي”.وتشمل المنتجات المحظورة الطماطم والخيار والبطاطا والباذنجان والجزر والبصل والخس والذرة والتمر والبطيخ والثوم والبصل والقرع والقرنبيط والرمان والملفوف.

وذكرت المصادر أن الرسالة تم تبادلها يوم 27 نوفمبر (تشرین الثاني)، وفقًا للأنباء الواردة من المكتب الاستشاري لجمهورية إيران الإسلامية في بغداد.

تجدر الإشارة إلى أن الإعلان عن هذه الرسالة يأتي عقب تصريح للمدير العام لمكتب تنمية الصادرات بوزارة الزراعة الإيرانية، شاهرخ شجري، يوم 4 ديسمبر (کانون الأول) الحالي، قال فيه: “35 في المائة من منتجاتنا الزراعية یتم تصدیرها إلى العراق، ونحن بحاجة إلى خطة مدتها ثلاث أو خمس سنوات، لخفض هذه الحصة إلی 10 في المائة، ومنح الأسواق الأوروبية الآسيوية حصة أكبر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى