الشرق الاوسط

القمة الخليجية في مواجهة ايران

طالب البيان الختامي للقمة الخليجية، المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حازمة ضد النظام الإيراني. ودان البيان الختامي للقمة الخليجية، هجمات الميليشيات الحوثية على خطي نفط بالسعودية. كما دان تعرض 4 سفن تجارية مدنية لعمليات تخريبية قبالة الإمارات.

شدد الملك سلمان في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الأربعين لدول مجلس التعاون الخليجي، التي انعقدت امس الثلاثاء في الرياض, على أن النظام الإيراني مستمر في سياساته العدوانية وتقويض استقرار الدول المجاورة. وقال: على منطقة الخليج أن تتحد في مواجهة عدوانية إيران، وعلى دول مجلس التعاون الخليجي تأمين نفسها في مواجهة هجمات الصواريخ الباليستية. وأشار إلى أن استضافة السعودية للقمة الخليجية أتت استجابة لرغبة الإمارات.

ودعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز قادة دول مجلس التعاون الخليجي لمواجهة الأعمال العدائية لإيران. وحث أيضا في كلمة بثها التلفزيون المجتمع الدولي على التعامل مع برنامج إيران النووي وبرنامجها الخاص بالصواريخ البالستية.

وقال الملك سلمان إن مجلس التعاون الخليجي تمكن من تجاوز الأزمات التي مرت بالمنطقة، مطالبا دول الخليج بأن «تتحد في مواجهة عدوانية إيران»، وأن «تؤمن نفسها في مواجهة هجمات الصواريخ البالستية» المحتملة.

كما طالب البيان الختامي للقمة الخليجية، المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حازمة ضد النظام الإيراني. ودان البيان الختامي للقمة الخليجية، هجمات الميليشيات الحوثية على خطي نفط بالسعودية. كما دان تعرض 4 سفن تجارية مدنية لعمليات تخريبية قبالة الإمارات.

وطالب البيان الختامي للقمة الخليجي المجتمع الدولي منع إيران من الحصول على القدرات النووية. وشددت البيان الختامي على ضرورة أن تلتزم إيران بالقوانين والمواثيق الدولية.

ودعا البيان النظام الإيراني إلى التحلي بالحكمة ووقف تغذية النزاعات الطائفية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى