arإيران

رئيس البرلمان الإيراني يطالب بالرد على قرار “الوكالة الدولية للطاقة الذرية”

دعا محمد باقر قاليباف، رئيس البرلمان الإيراني، وزارة الخارجية ومنظمة الطاقة الذرية في إيران، إلى صياغة..

دعا محمد باقر قاليباف، رئيس البرلمان الإيراني، وزارة الخارجية ومنظمة الطاقة الذرية في إيران، إلى صياغة مشروع للرد على القرار الأخير لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإرساله إلى البرلمان للمصادقة عليه.

كان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد وافق، أول من أمس الجمعة، على قرار مقترح من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة يحث إيران على السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول إلى الموقعين النوويين المشتبه فيهما والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لكن قاليباف قال في جلسة علنية للبرلمان، اليوم الأحد 21 يونيو (حزيران)، إن الولايات المتحدة وإسرائيل هما من “يقف وراء القرار الأخير للوكالة الدولية”، مضيفًا: “إن هذين البلدين أصدرا قرارًا في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال الإجراءات الغادرة للدول الأوروبية ضد إيران.”

وأكد قاليباف مجددًا أن المفاوضات مع الولايات المتحدة “ضارة للغاية وممنوعة”، وأن “المفاوضات مع الدول الأوروبية يجب أن تتم بأقصى قدر من الحذر، كما أن المفاوضات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب أن تتم مع ضمان استقلالها عن القوى المسيطرة”.

ومن جهة ثانية، قدم  قاليباف الشكر لروسيا والصين على دعمهما، وأضاف أن “المفاوضات مع الدول الأخرى تستند أيضًا إلى مدى حماية حقوق ومصالح الشعب الإيراني في الظروف الحساسة.”

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى