إيران

“رويترز”: خامنئي أمر بقمع احتجاجات نوفمبر في ايران

أفادت وكالة "رويترز"، في تقرير خاص، اليوم الاثنين 23 ديسمبر، نقلا عن "ثلاثة مصادر على صلة وثيقة بمقربين من المرشد الإيراني علي خامنئي، بأن صبره نفد بعد يومين من اندلاع الاحتجاجات."

أفادت وكالة “رويترز”، في تقرير خاص، اليوم الاثنين 23 ديسمبر، نقلا عن “ثلاثة مصادر على صلة وثيقة بمقربين من المرشد الإيراني علي خامنئي، بأن صبره نفد بعد يومين من اندلاع الاحتجاجات، فجمع المسؤولين وأمرهم بفعل كل ما يلزم لإنهائها”.

وذكر أحد المصادر أن خامنئي قال في الاجتماع الذي عقد يوم 17 نوفمبر: “الجمهورية الإسلامية في خطر. افعلوا أي شيء يلزم لإنهاء الاحتجاجات. هذا هو أمري”.

وأكد تقرير “رويترز” أنه “بعد أمر خامنئي، شنت قوات الأمن الإيراني أعنف عملية قمع في تاريخ الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ 1979″.

وقال مصدر إيراني مسؤول لـ”رويترز” كان حاضرا في الاجتماع: “قال خامنئي صراحة: يجب الرد على الاحتجاجات بقوة”.

وأضاف: “إمامنا (خامنئي) مسؤول أمام الله فقط. الناس والثورة يهمانه.. لقد كان حازمًا جدًا، وقال: يجب قمع مثيري الشغب”.

وكتبت الوكالة العالمية: “خلال أقل من أسبوعين من الاضطرابات، التي بدأت يوم 15 نوفمبر الماضي، تم قتل ما لا يقل عن 1500 شخص”.

وقالت “رويترز”: “عدد القتلى الذي أفاد به 3 من مسؤولي وزارة الداخلية، تضمن 17 مراهقًا ونحو 400 امرأة، بالإضافة إلى بعض أفراد قوات الأمن”.

وذكرت الوكالة أن اثنين من المسؤولين الإيرانيين الذين قدموا الإحصاءات لـ”رويترز”، حصلوا عليها من “المعلومات التي تم جمعها من قوات الأمن، ومراسم العزاء، والمستشفيات، والطب الشرعي”.

المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى