إيران

لماذا يحتج عرب الأحواز ؟!

منذ عدة أيام تتصاعد شعلة الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الأحواز ، ونشهد مسيرات في الشوارع في جميع المدن العربية في الأحواز.

منذ عدة أيام تتصاعد شعلة الاحتجاجات المناهضة للحكومة في الأحواز ، ونشهد مسيرات في الشوارع في جميع المدن العربية في الأحواز. قد يكون الجمهور الأذربيجاني على دراية إلى حد ما بالجو السياسي والاقتصادي والثقافي للأحواز من خلال الفضاء الإلكتروني ووسائل الإعلام ، ولكن بالطبع من الضروري أن نفهم تمامًا وضع الأشقاء العرب لدراسة المناخ ومتابعته.

النفط والغاز

تُعرف أرض الأهواز بأنها العمود الفقري لجغرافيا إيران بسبب مواردها الغنية بالنفط والغاز. ربما بمعنى أبسط ، فإن وجود دولة تسمى إيران يعتمد على الثروة الجوفية للأحواز. يتكون أكثر من 80 في المائة من الاقتصاد الإيراني من صادرات النفط ومشتقاته ، مما يجعل الأحواز لؤلؤة ثمينة لحكام إيران المركزيين.

ماء

الأهواز هي واحدة من أكثر المناطق الغنية بالمياه بسبب موقعها على طول الأنهار الرئيسية واتصالها بالخليج. وجود المياه لديه القدرة على توسيع الزراعة الصناعية في المنطقة. كما أن ازدهار الزراعة التقليدية والدخل الناتج عنها يمكن أن يوفر أسبابًا لمنع هجرة السكان الأصليين.

تربة

نعرف الأهواز بنخيلها ومحاصيلها الصيفية. تسببت التربة الجيدة والتربة الغرينية في المنطقة في إنتاج منتجات زراعية عالية الجودة. بصرف النظر عن هذا ، أصبحت الأراضي الرطبة الطبيعية والمراعي والسهول الخضراء في هذه المنطقة من الإمكانات المحتملة لتربية الحيوانات والسياحة.

لماذا يحتج عرب الأحواز ؟!

للوهلة الأولى ، قد نعتقد أن العيش في الأحواز مريح للغاية مع الظروف المذكورة ، لأن هناك جميع المرافق في هذا المجال لحياة مثالية ؛ لكن في بعض الأحيان لا تكون تصوراتنا كما نعتقد. قد لا يكون من غير المناسب وصف الحياة في الأحواز بأن “العيش في الأحواز نفسها حرب شاملة”.

تماشياً مع سياساتها الاستعمارية ، حرمت الحكومة الفارسية عرب الأحواز من البركات التي وهبها الله وفيرة تحت الأرض. جميع عائدات النفط والغاز تُحوّل إلى طهران ، ولا شيء منها يأتي من المنطقة وأهلها.

يتم نقل مياه المنطقة للتعويض عن الجفاف في المناطق الوسطى والصحراوية في إيران ، التي يتحدث سكانها اللغة الفارسية. من خلال تغيير اتجاه المياه من منابع الأنهار إلى أصفهان ويزد ، تمنع الحكومة وصول المياه إلى سهول ومراعي المنطقة.

يتم نقل تربة المنطقة إلى البيوت البلاستيكية في أصفهان ويزد وكرمان وشيراز وغيرها لتوسيع الزراعة الصناعية ، وتعرضت الزراعة في المنطقة تدريجياً إلى موت تقريبي. ازدهرت الدفيئات الصناعية في مناطق الخليج العربي ، بما في ذلك يزد وأصفهان ، اليوم بسبب التربة والمياه في مناخ الأحواز ، ويعمل الآلاف من سكان هذه المناطق في هذه البيوت البلاستيكية.

الآن ، بهذه الأوصاف ، تواجه الحياة في منطقة الأحواز العديد من الظروف الصعبة. انخفضت معدلات البطالة وسبل العيش ودخل الأسرة بشكل حاد ، وهذا سبب لهجرة السكان من هذه المنطقة ، مما يوفر الأساس لتغيير التركيبة الديموغرافية للمنطقة.

بصرف النظر عن كل ما سبق ، أدت الكراهية التاريخية للحكومة الفارسية ضد عرب الأحواز إلى معاملة مهينة وإنكار الهوية والدين لشعوب المنطقة. تحاول حكومة فارس ، إلى جانب توسع النظام الاستعماري ونهب ثروات المنطقة ، السيطرة الكاملة على المنطقة من خلال تغيير التركيبة السكانية وهوية الشعب العربي وإخراج العنصر العربي منها. في هذا الوضع لا يوجد سوى طريق واحد لعرب الأحواز ، وهو الاحتجاج والنضال والمقاومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى