arإيران

نائب رئيس برلمان إيران يدعو لنظام برلماني بدل الرئاسي

دعا نائب رئيس البرلمان الإيراني أمير حسين قاضي زادة لاعتماد النظام البرلماني في إيران لأن النظام الحالي (الرئاسي) لا يتيح..

دعا نائب رئيس البرلمان الإيراني أمير حسين قاضي زادة لاعتماد النظام البرلماني في إيران لأن النظام الحالي (الرئاسي) لا يتيح لمجلس النواب إمكانية استخدام أدوات لاستجواب ومحاسبة الحكومة، على حد قوله.

وأكد قاضي زاده، في حديث لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية “إيسنا” أمس الأحد، أن البرلمان لا يمكنه مراقبة الكثير من برامج الحكومة حالياً، كما لا يمكنه أيضاً الوصول لرئيس الجمهورية المنتخب مباشرة بالتصويت الشعبي.

وانتقد النائب هيكلية النظام السياسي في إيران، معتبراً أن “إسقاط الحكومة أمر جيد ممكن في النظام البرلماني”. وأضاف: “نحتاج إلى تغيير الشخصيات فوراً عند الضرورة. لكن مع الوضع الحالي، إذا أردنا تغيير أي شخص، فستحدث أزمة سياسية”.

وليست هذه المرة الأولى التي يُطرح فيها مقترح التغيير من النظام الرئاسي إلى النظام البرلماني في إيران، حيث تحد بهذا الموضوع لأول مرة المرشد الإيراني عام 2012 خلال زيارته لمدينة كرمنشاه غرب البلاد. وقال حينها: “إذا ما كان هناك شعور في المستقبل القريب أو البعيد بالحاجة لنظام برلماني بدل النظام الرئاسي، فلا مانع في ذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى