إيران

مسؤول حكومي: قريبا ستندلع انتفاضة أكثر ضراوة وعنفًا

قال مصطفى تاج زاده أحد المساعدين السابقين في وزارة الداخلية في النظام الإيراني حول الاحتجاجات الاخيرة في جغرافية ايران السياسية، في مقابلة يوم الاثنين الموافق 9 ديسمبر، مع موقع "اعتماد آنلاين" الحكومي:"أتوقع أن تندلع انتفاضة أخرى عاجلاً أم آجلاً.

قال مصطفى تاج زاده أحد المساعدين السابقين في وزارة الداخلية في النظام الإيراني حول الاحتجاجات الاخيرة في جغرافية ايران السياسية، في مقابلة يوم الاثنين الموافق 9 ديسمبر، مع موقع “اعتماد آنلاين” الحكومي:”أتوقع أن تندلع انتفاضة أخرى عاجلاً أم آجلاً.

وأضاف، “كما  أن انتفاضة نوفمبر 2019 كانت أكثر انتشارًا وعنفًا ونهبًا فستكون الانتفاضة القادمة أكثر انتشارًا وعنفًا ونهبًا من انتفاضة نوفمبر أيضًا، حيث أن هذه الاحتجاجات ما زالت بلا حل، وجميع العوامل والأسباب التي أدت إلى احتجاجات شعبية في أكثر من 100 مدينة إيرانية ما زالت قائمة بقوتها، ولم يتم حل أي منها، كما أن أسلوب الحكومة في التعامل مع الانتفاضة زاد الطين بله. وبناءً عليه، فإن الناس ما زالوا يتربصون فرصة أخرى للاحتجاج. ومما يدعو للأسف أنه من المؤكد أن عدد القتلى ثلاثة أضعاف ولا يعرف أحد العدد الدقيق”.

وفيما يتعلق بالشباب، قال: “لم يكن الشقاق بين الحكومة والشباب خلال 40 عامًا من حكم الملالي مثلما هو عليه الآن على الإطلاق، أي أنهما في الحقيقة لا يفهمان لغة بعضهم البعض. فالشاب يقول شيئاً والحكومة تقول شيئاً آخر. “

وحول المعارضة قال تاج زاده: “إن من يطالبون بالإطاحة الآن سعداء بهذا الموقف لأن الانتخابات تفقد قاعدتها وشرعيتها . ونظرتهم أبعد من نظرة الأصوليين. فهم يعتقدون أن غياب الناس عن المشاركة في صناديق الاقتراع يمهد الطريق للثورة القادمة والإطاحة بنظام، وهذا ما لايفكر فيه الأصوليون”.

في جانب اخر، وخوفًا من عواقب أخرى، اعتبر غلام حسين إسماعيلي، المتحدث باسم القضاء للنظام الإيراني، عدد القتلى في الاحتجاجات الأخيرة في جغرافية إيران السياسية بأنه “محض كذب “.

ووصف عدد القتلى الفعلي “أقل من هذه الأرقام” دون أن يفصح عن الأشخاص الذين قتلوا أو أصيبوا أو قُبض عليهم في الاحتجاجات الأخيرة.

ألقى إسماعيلي اللوم على المتظاهرين، قائلاً إن “جزءًا كبيرًا من الناس” قُتلوا على أيدي المحتجين أنفسهم، الذين وصفهم بأنهم “مثيرو الشغب وأوغاد”. وادعى أن ”كثيرًا من المصابين في المستشفيات يؤكدون أنهم تعرضوا لإطلاق النار من قبل الأشرار. “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى