العالم

واشنطن تفرض عقوبات على قضاة إيرانيين بسبب إصدار أحكام قمعية

أدان مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، يوم الخميس، 19 ديسمبر/ كانون الأول، في مبنى وزارة الخارجية، عمليات قتل المنتفضين في جغرافية إيران السياسية، قائلاً: "لقد قتل النظام المئات وربما الآلاف من الناس في مظاهرات نوفمبر".وأعلن فرض عقوبات على اثنين من القضاة في السلطة القضائية للنظام الأيراني، وهما ”محمد مقيسه“ و”أبو القاسم صلواتي“ لإعدامهما المئات.

أدان مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، يوم الخميس، 19 ديسمبر/ كانون الأول، في مبنى وزارة الخارجية، عمليات قتل المنتفضين في جغرافية إيران السياسية، قائلاً: “لقد قتل النظام المئات وربما الآلاف من الناس في مظاهرات نوفمبر”.وأعلن فرض عقوبات على اثنين من القضاة في السلطة القضائية للنظام الأيراني، وهما ”محمد مقيسه“ و”أبو القاسم صلواتي“ لإعدامهما المئات.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أيضًا بأن عائلات مسؤولي النظام الإيراني المتورطين في قتل الأشخاص وأفراد، غير مسموح لهم بدخول الولايات المتحدة. وقال مايك بومبيو إن البلطجيين الذين قتلوا أبناء الشعب الإيراني ليس لهم الحق في إرسال أبنائهم إلى الولايات المتحدة للدراسة.

وعن انتفاضة نوفمبر في إيران قال بومبيو، إن المتظاهرون بدؤوا احتجاجهم في نوفمبر، وسارعوا بعملهم وأظهروا بوضوح أن الشعب نفد صبره. لقد سئم الشعب من إخفاقات النظام الاقتصادية، لقد سئم من النظام الذي يحرمه من كرامة الإنسان الأساسية. من طالبات في طهران إلى معلمات في مشهد ومن شباب معشور.

وأضاف مايك بومبيو، أن قادة النظام الإيراني الذين زرعوا غضبهم منذ 40 سنة يجب الآن أن يتغيروا. في عام 1979 ومع تعصبهم الجنوني فرضوا هيمنتهم على الشعب الإيراني العظيم. في مثل هذا اليوم، يحاول النظام الإيراني بشكل يائس السيطرة على أفكار الناس والخطب، بل والحياة برمتها.

وأشار مايك بومبيو إلى حملة القمع ضد الصحفيين والنساء والأقليات الدينية، مضيفًا: “النظام الإيراني لا يلتزم حتى بدستوره، يسمح القانون نفسه بالمسيرات، لكن أي شخص يشارك في المسيرات سيواجه القمع والإعدام”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن إيران طرف في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية  لكن على الرغم من ذلك، فإن النظام الإيراني يسمح باستخدام عقوبة الإعدام لفتيات لا تتجاوز أعمارهن 9 سنوات ولأولاد لا تتجاوز أعمارهم 13 سنة. أُعدم صبيان في الـ 17 من العمر سراً في إيران العام الماضي، وشهدنا إطلاق نار جماعي في الشوارع على مدار الأيام الـ30 الماضية. نحن نعاني من معاملة مجموعة وحشية وفاسدة مع شعب معزز وله تاريخ عريق – نعاني من رؤية الشعب الإيراني يغرق في الفقر بسبب حكامها القاسيين.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى