arاقتصاديالعالم

واشنطن ترفض تزويد صندوق النقد الدولي بالسيولة لمساعدة إيران والصين

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين مطلعين قولهما إن الولايات المتحدة رفضت

نقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين مطلعين قولهما إن الولايات المتحدة رفضت فتح طرق جديدة لتمويل إيران والصين من قبل صندوق النقد الدولي.

وبحسب “رويترز”، فإن ضخ كميات كبيرة من السيولة بأداة “السحب الخاص”، التي تشبه سياسة “طباعة النقود” في البنوك المركزية، هي إحدى الطرق التي يستخدمها صندوق النقد الدولي لزيادة موارده المالية.

ويمكن لهذه الأداة توفير الاحتياجات الفورية لجميع أعضاء الصندوق البالغ عددهم 189 دولة، من خلال زيادة احتياطيات النقد الأجنبي لصندوق النقد الدولي بمئات المليارات من الدولارات.

وبحسب “رويترز”، فستتم مناقشة هذه المسألة في اجتماع الربيع بين صندوق النقد الدولي وبنك التجارة العالمي. لكن المصدرين المطلعين أبلغا “رويترز” أن الولايات المتحدة، بصفتها المساهم الرئيسي في صندوق النقد الدولي، ستعارض هذه السياسة.

وأكد المصدران المطلعان، اللذان لم يكشفا عن هويتيهما، أن إدارة ترامب لا تريد أن تحصل إيران والصين على مليارات الدولارات من الموارد الجديدة دون أي شروط.

يذكر أنه في وقت سابق، طلبت إيران قرضًا بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي بحجة مواجهة التداعيات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا، وهو الطلب الذي لم تتم الموافقة عليه حتى الآن.

المصدر: رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى