العالم

الاتحاد الأوروبي يحث إيران على الالتزام بالاتفاق النووي

التقى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، يوم الخميس، نظيره الإيراني..

التقى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، يوم الخميس، نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في نيودلهي، في محاولة لحض إيران على الالتزام بالاتفاق النووي، والتوقف عن “التراجعات” المعلن عنها، مؤخرا.

ووفق بيان صحفي صادر عن مكتبه في بروكسل، أصر جوزيف بوريل، خلال الاجتماع، على أن “الاتحاد الأوروبي ما زال ثابتاً بشأن حرصه على الحفاظ على الاتفاق الذي يكتسي أهمية أكبر من أي من أي وقت مضى، نظراً للتصعيد الخطير في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج”.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، في خطاب بثه التلفزيون الحكومي الخميس، إن بلاده تقوم الآن بتخصيب اليورانيوم بكميات أكبر مما كانت عليه قبل توصلها للاتفاق النووي مع القوى العالمية في 2015.

وأضاف روحاني: “نخصب يورانيوم أكثر من قبل التوصل للاتفاق. الضغط زاد على إيران، لكننا نواصل التقدم”، حسبما نقلت “رويترز”.

وتقلص طهران تدريجيا التزاماتها بموجب الاتفاق النووي ردا على انسحاب واشنطن منه في 2018، وإعادتها فرض عقوبات تكبّل اقتصاد إيران.

ورفض الرئيس الإيراني، الأربعاء، فكرة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون باستبدال الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى بآخر تدعمه الولايات المتحدة.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد قالت، الأربعاء، إن إدارة ترامب هددت بفرض رسوم نسبتها 25 في المئة على واردات السيارات الأوروبية إذا لم تتهم بريطانيا وفرنسا وألمانيا إيران رسميا بمخالفة الاتفاق النووي.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق