arالعالم

جنرال أميركي رفيع المستوى: القرار الإيراني بات في حالة فوضى بعد مقتل سليماني

قال قائد القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) الجنرال كينيث ماكنزي، إن قدرات إيران في صنع القرار أصبحت..

قال قائد القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) الجنرال كينيث ماكنزي، إن قدرات إيران في صنع القرار أصبحت في “حالة فوضى” بعد اغتيال القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري، قاسم سليماني.

وذکر ماكنزي في محادثة هاتفية مع وكالة بلومبيرغ، يوم الجمعة 10 يوليو (تموز)، أن “إيران تدرك حالياً أن لدينا القدرة على جعل الأمر مؤلمًا للغاية بالنسبة لهم، في حال شنوا هجومًا مباشرًا أو غير مباشر ضدنا أو ضد أحد شركائنا أو حلفائنا”.

وأضاف: “الوضع هادئ بعض الشيء الآن، وذلك يعود إلى أن الإيرانيين ما زالوا تحت تأثير وقع مقتل سليماني؛ ومن ثم يراجعون أنفسهم لاتخاذ الخطوات المقبلة”.

وتابع أن النظام الإيراني شعر في وقت ما، بأنه عزز نفوذه في العراق على حساب الولايات المتحدة، حتى جاءت الضربة غير المتوقعة التي قتلت سليماني، وعطَّلت جهود طهران في العراق.

كما قال الجنرال الأميركي إنه يعتقد أن الانتكاسات قصيرة المدى لن تصرف انتباه إيران عن هدفها النهائي المتمثل في إخراج الولايات المتحدة وحلفائها من المنطقة.

جاءت تصريحات قائد القيادة المركزية الأميركية بينما وصفت المقررة الخاصة للأمم المتحدة، المعنيَّة بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أغنيس كالامار، الإجراء الأميركي باغتيال سليماني خلال غارة بطائرة مسيَّرة، بأنه “مخالف للقوانین الدولية”، وقالت إن واشنطن لم تقدم أدلة كافية لإثبات أنها في خطر شديد من أجل تنفيذ الهجوم.

لكن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، رد بالقول إن الولايات المتحدة في هذا الهجوم تصرفت بـ”شفافية” فيما يتعلق بالقانون الدولي، وشدد على أن الحكومة الأميركية ستعمل دائمًا دفاعًا عن الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى