arالعالم

إيران تكشف عن جهود غوتيريش لرفع الحظر الأمريكي عنها في زمن كورونا

كشف مندوب إيران الدائم بالأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، عن اتصالات حثيثة..

كشف مندوب إيران الدائم بالأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، عن اتصالات حثيثة بين بلاده ومسؤولي المنظمة الدولية على مستويات رفيعة لرفع العقوبات الأمريكية عنها وتمكينها من مكافحة كورونا.

وأعرب عن أمله في أن تثمر جهود الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش عن رفع الحظر الأمريكي غير الشرعي عن إيران من أجل مكافحة الفيروس بصورة أفضل.

وقال تخت روانجي في تصريح للصحفيين الإيرانيين الجمعة، إن هناك اتصالات مع مسؤولي الأمم المتحدة على مختلف المستويات، بما في ذلك اتصالات مباشرة مع الأمين العام للمنظمة حيث تحدثت إليه مرتين كما تحدث وزير الخارجية محمد جواد ظريف إليه أيضا.

وأكد أن إيران تمتلك مستوى جيدا من الناحية الطبية والمعدات، “لكن الحظر الظالم ضد الشعب الإيراني جعلنا لا نتمكن من الاستفادة من طاقاتنا على أفضل صورة ممكنة بطبيعة الحال”.

وقال تخت روانجي، “لقد تباحثنا حول هذا الموضوع مع الأمين العام وطلبنا أن يجعل إلغاء الحظر الظالم في جدول الأعمال كمسؤولية دولية، وقد أكد (غوتيريش) في مواقفه الأخيرة على إلغاء الحظر كي تتمكن الدول من مكافحة الفيروس بصورة أفضل”.

وأكد أن الأمين العام للأمم المتحدة أجرى اتصالات مع المسؤولين الأمريكيين، ونأمل أن تثمر جهوده كي نتمكن من إزالة هذه العقبة من طريقنا.

وردا على سؤال حول جهود الدول لمواجهة الحظر الأمريكي الأحادي؟ قال “إن كورونا ليس مقتصرا على دولة وإن كل دول العالم تعاني منه، وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه وباء عالمي لذا يتوجب اتخاذ إجراء منسق ومنسجم على الصعيد الدولي لاقتلاع جذور هذا الفيروس ولهذا السبب قلنا إن الحظر على إيران يستهدف البشرية كلها”.

وحول التعامل مع هذه القضية في مجلس الأمن قال، “بطبيعة الحال فإن لمجلس الأمن آليته الخاصة به وهنالك بعض القوى التي تحول دون قيام هذا المجلس بمسؤوليته”.

وأكد الدبلوماسي الإيراني أن الدعوات المنادية بإلغاء الحظر تزداد يوما بعد يوم في أنحاء العالم وحتى في داخل أمريكا بين أعضاء الكونغرس سواء النواب أو الشيوخ، وقال: بطبيعة الحال فإن تغييرا لم يحصل في سلوك أمريكا تجاه الحظر الظالم ضد الشعب الإيراني إلا أن هذه الحركة الدولية التي نشهدها في الداخل الأمريكي أيضا قد جعلت الحكومة الأمريكية أقلية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى