arاقتصاديالعالم

بومبيو: عائدات النفط الإيراني تراجعت 90% بعد العقوبات

علق وزير الخارجية الأميرکي، مايك بومبيو، الخميس 30 يوليو (تموز) أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، على..

علق وزير الخارجية الأميرکي، مايك بومبيو، الخميس 30 يوليو (تموز) أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، على أسئلة أعضاء اللجنة حول إيران وروسيا والصين، وتفشي فيروس كورونا.

وأكد وزير الخارجية الأميركي، أثناء الجلسة، أن العقوبات قلصت عائدات إيران بنسبة 90 في المائة.وذكر مايك بومبيو “حملة الضغط الأقصى” ضد النظام الإيراني، باعتبارها واحدة من الأولويات الرئيسية لإدارة دونالد ترامب.

وقال بومبيو: “إننا نرى النظام الإيراني كما هو: معتديا لا ضحية”.

ورد الوزير الأميركي على سؤال من السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام حول سياسة الولايات المتحدة تجاه النظام الإيراني والعقوبات ضد طهران، قائلا إنه “من الواضح جدا أن العقوبات كان لها تأثير، مما قلل من قدرة النظام الإيراني على دفع المال لحزب الله والشيعة العراقيين.

لكن من الواضح أنها لم تحقق بعد الهدف الرئيسي، وهو تغيير سلوك النظام الإيراني”.وصرَّح وزير الخارجية أن واشنطن سترحب بتغيير سلوك النظام الإيراني، لكن العقوبات ستستمر حتى ذلك الحين، من أجل التأثير على “شبكة الإرهاب” المرتبطة بهذا النظام.

وأشار مايك بومبيو إلى أنه منذ عودة العقوبات النفطية الأميركية ضد النظام الإيراني في مايو (أيار) 2018 وحتى الآن، انخفضت عائدات النفط، التي تعد “حيوية للنظام” بنسبة 90 في المائة.

وقال وزير الخارجية الأميركي إن النظام الإيراني ينفق عائداته النفطية على “الإرهاب”، وتطوير “البرامج النووية غير القانونية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى